عن الحرابة

ﺍﻟﺤﺮﺍﺑﺔ ﻣﺪﻳﻨﻪ ﻣﻦ ﻣﺪﻥ ﺍﻟﺠﺒﻞ ﺍﻟﻐﺮﺑﻲ ﺟﺒﻞ ﻧﻔﻮﺳﺔ ﻭﺗﻘﻊ ﻣﻦ

ﺟﻬﺔ ﺍﻟﺠﻨﻮﺏ ﺍﻟﻐﺮﺑﻲ ﻣﻦ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻃﺮﺍﺑﻠﺲ ﻓﻲ ﻟﻴﺒﻴﺎ ﺑﻤﺴﺎﻓﺔ  250 كيلو متر

ﺍﻟﺤﺮﺍﺑﺔ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﻣﻦ ﺃﻗﺪﻡ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺑﺎﻟﺠﺒﻞ ﺍﻟﻐﺮﺑﻲ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻤﻨﺸﺎﺀ

ﻭﻫﻲ ﺗﻀﻢ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ 60 ﻣﻌﻠﻢ ﺃﺛﺮﻱ ﺑﻴﻦ ﻣﺪﻥ ﻭﻣﺴﺎﺟﺪ ﻋﺘﻴﻘﺔ

ﻭﻗــﺼﻮﺭ ﺃﺛﺎﺭﻳﻪ ﻭﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﺮ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻧﻴﺔ ﻭﻋﻠﻰ ﺭﺃﺱ ﺫﻟﻚ

ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺷـــﺮﻭﺱ ﺍﻻﺛﺮﻳﺔ ﻋﺎﺻﻤﺔ ﺟﺒﻞ ﻧﻔﻮﺳﺔ .

ﻭﺗﺘﻜﻮﻥ ﺍﻟﺤﺮﺍﺑﺔ ﻣﻦ 9 ﻣﻨﺎﻃﻖ

ﺃﻡ ﺻﻔﺎﺭ / بقيقيلة / مرقس / جريجن / تنزغت / بقالة / المنشية / الحرابة الجديدة/الشعبية

ﻭﻗﺪﺗﻢ ﺃﻧﺸﺎﺋﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﺮﺍﺑﻂ ﺑﻴﻦ ﻏﺮﻳﺎﻥ والجويبية

ﻭﺗﺴﻤﻴﺔ ﺍﻟﺤﺮﺍﺑﺔ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺗﺨﺺ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﺤﺮﺍﺑﺔ ﺑﻞ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻀﻢ ﻛﻞ ﻣﻦ

ﻣﻨﻄﻘﺔ ﻃﻤﺰﻳﻦ ﻭﺗﻨﺪﻣﻴﺮﻩ ﻭﺗﻤﻠﻮﺷﺎﻳﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻬﺔ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ ﻟﻠﺤﺮﺍﺑﺔ ﻭﻣﻦ

ﺍﻟﺠﻬﺔ ﺍﻟﺸﻤﺎﻟﻴﻪ ﺍﻟﺒﺪﺍﺭﻧﻪ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﻪ ﻭﺍﻟﺒﺪﺍﺭﻧﻪ ﺍﻟﺸﺮﻗﻴﻪ ( ﺩﻗﻲ

ﻭﺯﻋﺮﺍﺭﻩ ) ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺠﻬﺔ ﺍﻟﺸﺮﻗﻴﻪ ﻗﺮﻳﺔ ﺍﻟﻔﻴﺎﺻﻠﻪ ) ﻭﺗﺴﻤﻰ ﺑﻮﻃﻦ

ﺍﻟﺤــــﺮﺍﺑﺔ ﻭﺑﺘﺎﻟﻲ ﻛﺎﻥ ﺣﺪﻭﺩ ﻭﻃﻦ ﺍﻟﺤﺮﺍﺑة ﺷﺎﺳﻊ ﺣﻴﺚ ﻳﺤﺪﻩ ﻣﻦ

ﺍﻟﺠﻬﺔ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ فوق الجبل اولاد محمود ومن الجهة الشرقية الزنتان ومن الجهة الشماليه الحماده الحمراء ومن باطن الجبل من الجهة الشرقية فساطو ومن الجهة الشمالية النوايل ومن الجهة الغربية تطاوين .

نبذة على المواقع والمدن الأثرية

من الواضح والمعلوم بأن بلدية الحرابة بها معالم سياحية خلابة …..

الكل يعلم بأن مدينة الحرابة بها معالم سياحية خلابة فقد حبها الله بجبال ووديان جميلة وزينت هذه الجبال والشعاب و الوديان بأشجار و أعشاب قد لا توجد في غيرها من المناطق الاخرى….

و الملفت للنظر والذي يشد الانتباه هو بناء أجدادنا بيوتهم على سفوح الجبال بطريقة تدل على الإبداع و الدقة في الإتقان مما يزيد في جمال المنظر.

وقد تحولت هذه البيوت مع مرور الزمن الى مواقع أثرية يجب علينا نحن كمجتمع حضاري أن نهتم ونحافظ عليها.

أن مدينة الحرابة يوجد بها العديد من المدن السياحية الجميلة كمدينة شروس الأثرية التي كانت عاصمة لأكثر من 450 قرية مثل هذه القرى  جريجن  و ويغو الأثرية ومرقس ومدينة بقالة المنشية و أبقيقيلة ومدينة جريجن وتنزغت وأم صفار

كما تظم العديد من القصور التي تقدر بحوالي 25 قصر

كلها مدن أثرية قديمة جدا وأيضا لا ننسى القصور الأثرية الموجودة بالحرابة التي يرجع تاريخها إلى العهد الرومان منها قصر مرقس بمدينة مرقس الأثرية وقصر وللم بوادي شروس وكذلك قصر الطير وقصر العجمية نسبة للملكة المقيمة بالقصر وموجود بمدينة تنزغت بوادي شروس وقصر الجزيرة بقرية أم صفار أما قصر الرومية وقصر ليحيم و قصر تندرة و قصر بتيجات وقصر القرجاني وقصر شعبة الطفلة و قصر حورية فكلها موجودة بـقرية أبقيقيلة ….

وكذلك قصور الصباغة الموجودة قرب وادي الزير وقرب وادي تندرة بقرية ابقيقيلة وقصر منصور مقابل بقرية ابقيقيلة الأثرية وقصر الغائب وهو بوادي الغائب وقصر جريجن وهو من القصور المهدمة عام 1260 هـ 1844م وهو يحتوى على 258 حجرة وقصر بقيقيلة 256حجرة وقصر بقالة 364 حجرة وقصر تنزغت 336 حجرة وقصر ام_صفار 246 حجرة وهذه القصور ما زالت إطلالها باقية…

ويمكن الاستفادة منها سياحيا وذلك لطبيعة المدينة المتنوعة من جبال و التواءات وهضاب ومرتفعات تكسوها أشجار الزيتون الى وديان و أشجار البطوم و النخيل و التين ولا ننسى وادي الشرشارة الجميل و القطار و اندل و كلها مواقع ذات جدب سياحي كبير..

اضاف إلى ما تشتهر بها مدينة الحرابة من الصناعات التقليدية كغيرها من قرى و مدن و الأهم من ذلك كله تاريخها الجهادي المشرف لهذه المنطقة وعدد المجاهدين الذين سجنوا و أعدموا والمنفيين و أثر الاستعمار البغيض وكذلك المنارات الدينية التي كانت تدرس القران الكريم وعلوم الدين ….

  

Facebook
Facebook
YouTube
YouTube